حل المتباينات

أولًا: ما هي التباينات؟

- التباين هو جملة رياضية تشبه المعادلة، لكنها تستخدم رموز:

  - **>** أكبر من

  - **<** أصغر من

  - **≥** أكبر من أو يساوي

  - **≤** أصغر من أو يساوي

بدل علامة (=).


مثال:

- \( x + 3 > 5 \) هذا تباين.


---


### ثانيًا: كيف نحل التباينات؟

تحل التباينات بنفس طريقة حل المعادلات تقريبًا مع فرق بسيط:

- **إذا ضربت أو قسمت على عدد سالب، تعكس إشارة التباين.**


### خطوات الحل:

1. **اعزل المتغير** (زي كأنك تحل معادلة).

2. **انتبه للإشارة**: إذا ضربت أو قسمت على عدد سالب، **اقلب إشارة التباين**.


---


### أمثلة:


#### مثال ١: حل التباين

\( x + 3 > 5 \)


**الحل**:

- اطرح 3 من الطرفين:  

  \( x > 2

 مثال ٢: حل التباين مع عدد سالب

\( -2x \leq 6 \)


**الحل**:

- اقسم الطرفين على -2 **(عدد سالب)**:

- عندما نقسم على عدد سالب، **نقلب إشارة التباين**:


  \( x \geq -3 \)


---


### ثالثًا: طريقة تمثيل الحل:

- نرسم خط الأعداد.

- نضع دائرة على العدد:

  - **مفتوحة** إذا كان > أو <

  - **مغلقة** إذا كان ≥ أو ≤

- نظلل الجهة حسب التباين.


---


### خلاصة:

| العملية | القاعدة |

|:---------|:--------|

| جمع أو طرح عدد | لا يتغير التباين |

| ضرب أو قسمة بعدد موجب | لا يتغير التباين |

| ضرب أو قسمة بعدد سالب | **نقلب التباين** |

ممتاز كابتن! نكمل الشرح بالتوسع شوية:


---


### رابعًا: التباينات التي فيها كسور


لو التباين فيه كسر، نتخلص من الكسر أولًا.


#### مثال ٣: حل التباين

\[

\frac{x}{3} > 2

\]


**الحل**:

- اضرب الطرفين في 3 عشان تتخلص من الكسر:

\[

x > 6

\]


---


#### مثال ٤: كسر مع عدد سالب

\[

\frac{-x}{4} \leq 5

\]


**الحل**:

- اضرب الطرفين في 4:

\[

-x \leq 20

\]

- اضرب الآن في -1 (أو اقسم على -1) ولا تنسى **تعكس الإشارة**:

\[

x \geq -20

\]


---


### خامسًا: التباين المركب


تباين مركب يعني أن عندك متباينتين مربوطتين مع بعض، مثل:


- باستخدام **و** (AND)

- أو باستخدام **أو** (OR)


#### مثال ٥: تباين مركب مع "و"

\[

2 < x + 3 \leq 7

\]


**الحل**:

- نحل التباينين معًا.


أول جزء:

\[

2 < x + 3

\]

اطرح 3:

\[

-1 < x

\]


وثاني جزء:

\[

x + 3 \leq 7

\]

اطرح 3:

\[

x \leq 4

\]


**النتيجة النهائية**:

\[

-1 < x \leq 4

\]


يعني \( x \) بين -1 و 4.


---


#### ملاحظة عن الفرق بين "و" و "أو":


| "و" (AND) | "أو" (OR) |

|:---------|:---------|

| لازم المتغير يحقق الشرطين معًا | يكفي أن يحقق شرط واحد فقط |


---


### سادسًا: تمثيل التباين المركب على خط الأعداد

- إذا كان "و" (AND)، نظلل الجزء المشترك.

- إذا كان "أو" (OR)، نظلل كل الحلول التي تحقق أي شرط.


---


### أمثلة للتدريب السريع:


1. حل التباين:  

\[

2x - 5 > 9

\]


2. حل التباين:  

\[

-3x \leq 12

\]


3. حل التباين المركب:  

\[

-2 \leq 3x + 1 < 10

\]


---

1. **مجموعة تمارين كثيرة غير محلولة** للتدريب.  

2. **امتحان كامل** على درس المتباينات.


---


# أولاً: تمارين كثيرة غير محلولة


## تمارين حل التباينات البسيطة:


1. \( x + 5 > 12 \)


2. \( 3x - 7 \leq 2 \)


3. \( \frac{x}{4} > 3 \)


4. \( -2x \geq 8 \)


5. \( 5 - x < 10 \)


6. \( 7x + 2 \geq 23 \)


7. \( \frac{2x-3}{5} \leq 4 \)


8. \( \frac{-3x}{2} < 9 \)


9. \( x - \frac{5}{2} > 1 \)


10. \( -\frac{x}{6} \geq -2 \)


---


## تمارين على **التباينات المركبة**:


11. \( 1 < x + 2 \leq 5 \)


12. \( -4 \leq 2x - 6 < 2 \)


13. \( 0 \leq \frac{x}{3} + 1 < 4 \)


14. \( -5 < \frac{-x}{2} \leq 3 \)


15. \( 2x + 1 > 5 \) أو \( x - 3 < -2 \)


---


## تمارين تحدي (مستوى أعلى):


16. حل وامثل على خط الأعداد:  

   \( \frac{2x+1}{3} > \frac{x-2}{4} \)


17. حل وامثل:  

   \( 3(x-1) \leq 2(x+4) \)


18. حل وامثل:  

   \( \frac{5-x}{2} \geq \frac{x+3}{4} \)


19. حل وامثل:  

   \( -2(3x-5) < 4(x+2) \)


20. حل وامثل:  

   \( \frac{2x}{5} - \frac{x}{2} \leq 1 \)


---


# ثانياً: إمتحان على المتباينات


## التعليمات:

- وقت الامتحان: **30 دقيقة**.

- الأسئلة بدون حل، مطلوب منك الحل في كراسة أو ورقة.


---


## الامتحان:


### السؤال الأول: حل التباينات التالية


أ) \( x - 7 > -2 \)


ب) \( 4x + 3 \leq 19 \)


ج) \( \frac{x+2}{5} \geq 1 \)


د) \( -\frac{3}{2}x < 9 \)


---


### السؤال الثاني: حل التباين المركب


أ) \( 1 \leq 2x - 3 < 7 \)


ب) \( -5 < \frac{x-1}{2} \leq 2 \)


---


### السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة


1. إذا كان الحل هو \( x > 2 \)، فأي عدد يعتبر حلًا؟

   - أ) 1

   - ب) 2

   - ج) 3

   - د) 0


2. عند قسمة طرفي التباين على عدد **سالب**، فإننا:

   - أ) نحافظ على نفس الإشارة.

   - ب) نقلب الإشارة.

   - ج) نضيف 1 للطرفين.

   - د) لا يحدث تغيير.


---


### السؤال الرابع: مسألة تطبيقية


- سعر القميص 50 ريال. إذا كان مع أحمد مبلغ أكثر من 200 ريال، كم قميصًا يمكنه شراءه على الأقل؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق